فصل: سورة الغاشية:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.سورة الأعلى:

.إعراب الآية رقم (1):

{سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى}.
(الأعلى) نعت (ربك).

.إعراب الآية رقم (2):

{الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى}.
(الذي) نعت ثان لـ (رَبِّكَ).

.إعراب الآية رقم (3):

{وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى}.
الموصول معطوف على الموصول السابق.

.إعراب الآية رقم (5):

{فَجَعَلَهُ غُثَاءً أَحْوَى}.
(غثاء) مفعول ثان، (أحوى): نعت (غثاء) منصوب.

.إعراب الآية رقم (6):

{سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى}.
جملة (سنقرئك) مستأنفة، والفاء عاطفة، وجملة (فلا تنسى) معطوفة على جملة (سنقرئك)، و(لا) نافية لا عمل لها.

.إعراب الآية رقم (7):

{إِلا مَا شَاءَ اللَّهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى}.
(إلا) أداة استثناء، (ما): موصول مستثنى، وجملة (إنه يعلم) مستأنفة، (ما): اسم موصول معطوف على (الجهر).

.إعراب الآية رقم (8):

{وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى}.
جملة (ونيسِّرك) معطوفة على جملة (سَنُقْرِئُكَ).

.إعراب الآية رقم (9):

{فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى}.
جملة (فذكّر) مستأنفة، وجملة الشرط مستأنفة، وجوابه محذوف دل عليه ما قبله.

.إعراب الآية رقم (10):

{سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى}.
جملة (سيذَّكَّر من) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (11):

{وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى}.
الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها.

.إعراب الآية رقم (12):

{الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى}.
الموصول نعت.

.إعراب الآية رقم (14):

{قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (15):

{وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى}.
جملة (وذكِّر) معطوفة على جملة (تَزَكَّى).

.إعراب الآية رقم (16):

{بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (17):

{وَالآخِرَةُ خَيْرٌ وَأَبْقَى}.
الجملة مستأنفة، و(خير): أفعل تفضيل حذفت همزته تخفيفًا.

.إعراب الآية رقم (19):

{صُحُفِ إِبْرَاهِيمَ وَمُوسَى}.
(صحف) بدل.

.سورة الغاشية:

.إعراب الآية رقم (1):

{هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ}.
الجملة ابتدائية.

.إعراب الآية رقم (2):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ خَاشِعَةٌ}.
قوله (وجوه): مبتدأ، وجاز الابتداء بالنكرة؛ لأنها وصفت، (يومئذ): (يوم) ظرف متعلق بـ (خاشعة)، وهو نعت لـ (وجوه)، (إذٍ): اسم ظرفي مضاف إليه، والتنوين عوض من جملة مدلول عليها باسم الفاعل من (الغاشية) تقديره: يوم إذ غشيت الناس.

.إعراب الآية رقم (3):

{عَامِلَةٌ نَاصِبَةٌ}.
صفتان لـ (وُجُوهٌ).

.إعراب الآية رقم (4):

{تَصْلَى نَارًا حَامِيَةً}.
جملة (تصلى) خبر (وُجُوهٌ).

.إعراب الآية رقم (5):

{تُسْقَى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ}.
جملة (تسقى) خبر ثان لـ (وُجُوهٌ)، (آنية) نعت (عين).

.إعراب الآية رقم (6):

{لَيْسَ لَهُمْ طَعَامٌ إِلا مِنْ ضَرِيعٍ}.
الجملة خبر ثالث لـ (وُجُوهٌ)، (إلا) للحصر، الجار (من ضريع) متعلق بنعت لـ (طعام).

.إعراب الآية رقم (7):

{لا يُسْمِنُ وَلا يُغْنِي مِنْ جُوعٍ}.
جملة (لا يُسمن) نعت لـ (ضَرِيعٍ).

.إعراب الآية رقم (8):

{وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ}.
(وجوه) مبتدأ، والظرف متعلق بـ (ناعمة) النعت.

.إعراب الآية رقم (9):

{لِسَعْيِهَا رَاضِيَةٌ}.
الجار (لسعيها) متعلق بـ (راضية)، (راضية) خبر المبتدأ (وُجُوهٌ).

.إعراب الآية رقم (10):

{فِي جَنَّةٍ عَالِيَةٍ}.
الجار (في جنة) متعلق بمحذوف خبر ثان لـ (وُجُوهٌ)، (عالية): نعت لـ (جنة).

.إعراب الآية رقم (11):

{لا تَسْمَعُ فِيهَا لاغِيَةً}.
جملة (لا تسمع) نعت ثان لـ (جَنَّةٍ).

.إعراب الآية رقم (12):

{فِيهَا عَيْنٌ جَارِيَةٌ}.
الجملة نعت ثالث لـ (جَنَّةٍ).

.إعراب الآية رقم (13):

{فِيهَا سُرُرٌ مَرْفُوعَةٌ}.
الجملة نعت رابع لـ (جَنَّةٍ).

.إعراب الآية رقم (14):

{وَأَكْوَابٌ مَوْضُوعَةٌ}.
قوله (وأكواب): معطوف على (سُرُرٌ).

.إعراب الآية رقم (17):

{أَفَلا يَنْظُرُونَ إِلَى الإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ}.
الهمزة للاستفهام، والفاء مستأنفة، وجملة (كيف خلقت) بدل اشتمال من الإبل أي: أفلا ينظرون إلى كيفية خلقها، (وكيف): اسم استفهام حال منصوبة بما بعدها، وفعل النظر معلق.

.إعراب الآية رقم (18):

{وَإِلَى السَّمَاءِ كَيْفَ رُفِعَتْ}.
جملة (كيف رُفعت) بدل اشتمال من (السماء).

.إعراب الآية رقم (19):

{وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ}.
جملة (كيف نُصبت) بدل اشتمال (من الجبال).

.إعراب الآية رقم (21):

{فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ}.
جملة (فذكِّر) مستأنفة، وكذا جملة (إنما أنت مذكِّر).

.إعراب الآية رقم (22):

{لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ}.
الجملة نعت لـ (مُذَكِّرٌ)، والباء زائدة في خبر (ليس)، الجار (عليهم) متعلق بـ (مسيطر).

.إعراب الآية رقم (23):

{إِلا مَنْ تَوَلَّى وَكَفَرَ}.
(من): اسم موصول مستثنى من ضمير (عَلَيْهِمْ).

.إعراب الآية رقم (24):

{فَيُعَذِّبُهُ اللَّهُ الْعَذَابَ الأَكْبَرَ}.
جملة (فيعذبه) معطوفة على جملة (كفر)، (والعذاب) نائب مفعول مطلق.

.إعراب الآية رقم (25):

{إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ}.
الجملة مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (26):

{ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ}.
الجملة معطوفة على المستأنفة.

.سورة الفجر:

.إعراب الآية رقم (2):

{وَلَيَالٍ عَشْرٍ}.
اسم معطوف على (الفجر) مجرور بالفتحة المقدرة على الياء المحذوفة، وإنما قدرت الفتحة لنيابتها عن الكسرة، (عشر): نعت مجرور، وجواب القسم محذوف أي: لنجازين كل أحد بما عمل، بدليل تعديده ما فعل بالقرون الخالية.

.إعراب الآية رقم (4):

{وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ}.
(إذا): ظرف محض متعلق بفعل القسم المحذوف، (يَسْرِ): فعل مضارع مرفوع بالضمة المقدرة على الياء المحذوفة، وجملة (يسر) مضاف إليه.

.إعراب الآية رقم (5):

{هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِذِي حِجْرٍ}.
الجار (في ذلك) متعلق بخبر المبتدأ (قسم)، (لذي) متعلق بنعت لـ (قسم)، والجملة مستأنفة.